أخبار الجمعيةالمركز الإعلاميبروسكاي

نسرين الحداد: نجاح الأعمال التجارية قائم على التواصل الفعال مع المتلقين

ضمن برنامج صناع القرار الاقتصادي الثاني الذي تنظمه جمعية تنمية المؤسسات

لغة الجسد توصل 55% من أفكارك .. نبرة الصوت 28% والكلمات 7% فقط

4 أمور تساعدك على الحديث بثقة.. والمفردات الإيجابية المحفزة مهمة للتأثير ‏

المنصوري: الجمعية تواصل برامجها الناجحة لإكساب الشركات الناشئة مهارات تطوير أعمالها

أكدت المدربة اللبنانية الدولية نسرين الحداد هاشم بأن الشخص يسوق لنفسه من خلال أحاديثه مع الآخرين، وأن من أهم أسس نجاح الأعمال التجارية هو فن التواصل الفعال مع المتلقين “العملاء”، وقالت أن فن التواصل الناجح مع إستعمال قوة العاطفة يؤدي إلى تواصل فعال وممتاز ونتائج مؤكدة. جاء ذلك في ” ورشة عمل” نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعنوان (التواصل الشخصي الفعال)، ضمن برنامج صناع القرار الاقتصادي الثاني الذي تنظمه الجمعية خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 20 ديسمبر تحت عنوان “دور الإعلام وأثره في صناعة القرار الاقتصادي”.

 

 من جهتها قالت الأستاذة إيما المنصوري عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة التدريب أن مستوى المدربة كان متميزا للغاية ونالت استحسان جميع الحضور، مؤكدة على المستوى المتميز لبرنامج صناع القرار الاقتصادي في نسخته الثانية حيث تجاوز عدد الورش والمحاضرات حتى الآن نحو 20 ورشة ولقاء مفتوح ومحاضرة، وتنوعت الخبرات والمعلومات التي طرحت في هذه اللقاءات، وأثرت الخلفيات المتنوعة للمحاضرين وجنسياتهم النقاشات والطرح بشكل كان ظاهرا ومتميزا.

 وأكدت المنصوري على دور الجمعية المستمر في تنظيم مثل هذه الورش التي تكسب منتسبيها وجميع أعضاء الشارع التجاري خبرات وثقافات مهمة لأداء أعمالهم وتطوير شركاتهم بشكل أفضل، مشيرة إلى أنها تستفيد كثيرا من هذه الخبرات متى حضرت أي ورشة منها، وداعية جميع أصحاب الشركات الناشئة للحضور والاستفادة.

وقالت الحداد وهي مدير شركة “لودستار” للتدريب وريادة الأعمال بأن من ضمن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار في التواصل الشخصي الفعال هي “تحديد الهدف”، وما المعلومات التي تريد توصيلها للشخص الذي تخاطبه، فتحديد الهدف مهم في توصيل الخطاب المراد وفي فهم فكرة الحديث وفي إختصار الوقت .

وأكدت الحداد بأن أسس التواصل الشخصي الفعال قائمة على ثلاث وهي:

–         لغة الجسد: التي تشكل 55% فلغة الجسد مهمة جداُ في توصيل الفكرة والعاطفة للمتلقي.

–         نبرة الصوت: التي تشكل 28% فنبرة الصوت مهمة في إيصال الفكرة المطلوبة سواء كان التواصل شخصي أم غير شخصي.

–         الكلمات: التي تشكل 7% فإختيار الكلمات المناسبة أثناء الحديث تساعد على إيصال الفكرة المطلوبة للمتلقي.

وأشارت الحداد بأن هناك أمور يجب معرفتها عن متلقي الرسالة وتتمثل في التالي:

–         الشخصية: فمعرفة شخصية المتلقي أمر في غاية الأهمية للوصول إلى تواصل شخصي فعال، والإنسان مزيج من عدة شخصيات ولكن هناك شخصية واحدة تظهر للعلن.

–         وجهة نظر المتلقي: فمعرفة وجهة نظر المتلقي ركيزة أساسية للتواصل الفعال فوجهة نظر الآخرين مبنية على تراكمات من تجارب ثقافية، البيئة المجتمعية، ومن التربية الأسرية.

وأكدت الحداد بأن هناك أربعة أمور تساعدنا على أن نتحدث بثقة وهي: تحمل مسؤولية حديثنا أمام الآخرين، فما نقوله يجب أن يكون صادق ومفهوم ويوصل الفكرة.. تحدث بشجاعة ولاتخف فالحديث بشجاعة يساعد على بناء الثقة في الشخص.. تكلم من قلبك وضع مشاعرك فما تقوله، بناءالثقة مع الأشخاص المتلقين.

وقالت الحداد بأن يجب إستعمال مفردات إيجابية ومحفزة للتأثير على الأفراد وذلك يعطي نتيجة أفضل أثناء الحديث مع الآخرين .

الجدير بالذكر بأن الورشة احتوت على العديد من التدريبات العملية لتعزيز المفاهيم المقدمة في الورشة، وقد أشاد الحضور بكم المعلومات المتميزة التي شهدتها المحاضرة، وأسلوب المحاضرة المتميز وتمكنها من أدواتها في الشرح والتدريب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى