أخبار الجمعيةأخبار القطاع

محاضرات “الكاريزما الشخصية” و”لغة الجسد” تلقى إقبالا غير مسبوق من منتسبي جمعية المؤسسات الصغيرة

السلوم: حريصون على تقديم خبرات متنوعة لتعليم صغار التجار كيفية الاستفادة من وسائل الإعلام والبروتوكول

وسط حضور لافت لأصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال في البحرين انطلقت فعاليات برنامج “صناعة القائد الاقتصادي إعلاميا” الذي تقدمه الإعلامية الفلسطينية والمحاضرة في البروتوكل الدولي الأستاذة ميساء أبو غنام، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثانية من برنامج «صناع القرار الاقتصادي» والتي تنظمها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 20 ديسمبر القادم، تحت عنوان (دور الإعلام وأثره في صناعة القرار الاقتصادي) بشراكة إستراتيجية مع صندوق العمل “تمكين” ورعاية مجموعة “نيو فيجن” البحرين.
وقد لاقت الورشتين الأولى والثانية على استحسان كبير من الحضور مما حدا بالمحاضرة لزيادة الوقت المخصص للورشة بعدل 45 دقيقة تقريبا، كما بادرت بتقديم خدمة للاستشارات الشخصية المجانية لأعضاء الجمعية حول بروتوكول المظهر واللبس المناسب للعمل لكل شخصية لمدة 10 دقائق “مقابلة خاصة” عقب كل محاضرة وبحد أقصى 3 شخصيات كل يوم.
الكاريزما الإعلامية
ويشتمل البرنامج على 6 محاضرات متنوعة تشمل كافة جوانب “صناعة القائد الاقتصادي إعلاميا”، وقد انطلقت ورشة عمل الأولى بعنوان “الأناقة والكاريزما الإعلامية” وشملت شرحا حول كيفية التأثير الإيجابي للإعلامي أو لمسؤول الاتصال الحكومي، والسمات الشخصية والمهارات التي ينبغي توفرها في الإعلامي الناجح، استناداً إلى المهارات المهنية في هذا السياق ثم تبعتها ببعض الأمثلة العملية حتى يكون دليلا عمليا ومهاريا لكل مهتم بالتميز في الظهور الإعلامي.
ثم ركزت المحاضرة بالشرح على أهمية إعداد المحتوى الإعلامي وذلك من خلال عرض نماذج عالمية في صناعة المحتوى الإعلامي الذي يصنع تأثيراً في عقول الجماهير.
وأكدت الإعلامية الأستاذة ميساء ابو غنام على أهمية تعلم الكاريزما تكمن في قدرة الشخص في استخدام الحدس الجسدي والعقلي والعواطف في توليد طاقة إيجابية مما يؤهله إلى التمتع بمهارات اجتماعية عالية وبقدرة على التحدث بشكل إيجابي مع تحمل المسؤولية.
واختتمت أبو غنام الدورة التدريبية اولى لها ضمن مجموعة ورش العمل بتقديم استشارات شخصية مجانية للحضور حول كيفية صناعة الكاريزما الإعلامية بما يتناسب مع إطلالة وهوية وثقافة كل مشترك.
الصفات النموذجية للقائد الاقتصادي
وفي اليوم الثاني لبرنامج “صناعة القائد الاقتصادي إعلاميا” الذي تنظمه جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن “برنامج =«صناعة القرار الإقتصادي – الدورة الثانية” وبحضور نخبة من القادة الإقتصاديين والإعلاميين المؤثرين في صناعة القرار الإقتصادي، واصلت الإعلامية الأستاذة ميساء أبو غنام محاضراتها بورشة تحت عنوان “الحضور والخطابة ولغة الجسد”.. وأشارات إلى أن التواصل من ضرورات النجاح، ومهارة القيادة تعتمد على المقدرة على إحداث التغيير عبر التأثير على الآخرين بتحريك عقولهم ومشاعرهم عبر إتقان مهارات التواصل من لغة الجسد والخطابة والحضور.
وأوضحت أبو غنام أن «قياس مدى نجاح القائد يعتمد على عدة مؤشرات يمكن رصدها عن طريق إنجازات الفريق وقدرته على القيادة والتغيير والحسم والإلهام ، وكذلك في مدى رضا وسعادة أعضاء فريق العمل، والقيادة قد تكون فطرية تفرضها الحياة كما هو الحال في دور الأبوة، وقد تكون تكليفا مثل تسلم منصب قيادي في الوظيفة»، مشيرةً إلى وجود حاجات تنموية لإبراز وإطلاق الطاقات الكامنة في الآخرين، وتوجيهها بكفاءة لإحداث التغييرات الإيجابية.
وتهدف الورشة التي تقدمها الإعلامية الأستاذة ميساء أبو غنام المحاضرة في البروتوكول الدولي إلى إكساب المتدربين الخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لنجاحهم ورفع كفاءتهم وفاعليتهم ليتمكنوا من أداء أعمالهم بجودة عالية، وإكسابهم المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم في التعامل بإيجابية مع أنفسهم والمحيط الذي يعيشون به من أجل تحسين ظروف حياتهم ومستقبلهم والمساهمة في تطوير وصنع القرار الإقتصادي.
الاستفادة من الإعلام كتجار
من قال رئيس جمعية تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة النائب أحمد صباح السلوم، ‏أن برنامج صناع القرار الاقتصادي هو برنامج توعوي تثقيفي يهدف إلى تبني أفكار الشباب ‏ورواد الأعمال البحرينيين، وصقل مواهبهم ومهاراتهم، ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم ‏وتطلعاتهم في عالم الأعمال، وتوجيههم إلى ‏الطريق الصحيح من خلال مجموعة من المحاضرات وورش العمل التي يقدمها خبراء ‏منتقون بعناية وكبار التجار وأصحاب الأعمال في البحرين بما لهم من خبرة في ‏مزاولة العمل التجاري والصناعي بالبحرين، ما يسهم في دعم وتنمية الاقتصاد ‏الوطني والمساهمة في تحقيق أهداف الرؤية 2030 التي يرعاها صاحب السمو الملكي ‏الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد.‏
مضيفا أنه تم تقسيم الدورة إلى قسمين، يمتد الأول منذ بدايتها حتى نهاية شهر أكتوبر القادم ويشتمل على 15 ورشة عمل ومحاضرة يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجالات الإعلام والعلاقات العامة والتسويق والإدارة والبروتوكول بمعدل ورشة كل يومين ونصف يوم تقريبا، فيما ينطلق القسم الثاني يوم 10 نوفمبر إلى 20 ديسمبر القادم ويشمل 12 محاضرة وورشة عمل.
مؤكدا حرص الجمعية على تقديم برامج تتلاءم مع الشركات الناشئة التي تحتاج إلى أن تعرف كيفية وسبل الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في أعمالها وتجارتها.. وكيفية التعامل معها بما يضمن أن تكون العلاقة بين الطرفين إيجابية وليست سلبية، إلى جانب أهمية معرفة سبل الاستفادة من وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة في التسويق لمنتجاتنا كشركات وتجار بأقل كلفة ممكنة.

موقع تجار_28 سبتمبر، 2019

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى