أخبار الجمعية

“صناعة الثقافة المنتجة أثناء الأزمات” في ورشة عمل

جعفر حمزة: الجائحة قد تكون “منحة” وليست “محنة”.. وأمور طرأت على القطاع التجاري لن تتغير مستقبلا

أكد المهندس جعفر حمزة مؤلف و مؤسس شركة BOXOBIA إن أكثر ما نحتاجه للتغيير هو قدرتنا على الهدم والبناء بشكل متوازن، الهدم للمفاهيم التي تخدّرنا بالسلوك الاستهلاكي، والاستعراضي وتغيّب عنا الرؤية لعشرات السنين القادمة.. والبناء لمفاهيم جديدة تعتمد الجديّة والابتكار وتأصيل ثقافتهما بشكل مستمر مع تواجد لمفهوم Prosumer بشكل عملي ومستدام.
جاء ذلك في ورشة عمل نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحت عنوان “صناعة الثقافة المنتجة أثناء الأزمات” ضمن فعاليات النسخة الثالثة من برنامج “صناع القرار الاقتصادي” الذي تنظمه الجمعية تحت رعاية معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني.
وأكد حمزة على أن الجائحة قد تكون “منحة” من الله وليست “محنة” مشيرا إلى العديد من الأمور الإيجابية الفعالة التي ستتغير بشكل صريح خلال الفترة القادمة منها الاعتماد الكبير على وسائل التكنولوجيا الحديثة، استخدام أساليب حديثة في التسويق التجاري، تطور قطاعات التعليم والتدريب بشكل واضح، وغيرها من أمور طرأت على المجتمعات التجارية بعد الجائحة.
ودعا حمزة كافة رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الناشئة إلى تطوير أعمالهم بما يتناسب مع كل مؤسسة على حدة ووفقا لظروف عملها، لكن هناك بعض النصائح العامة التي تشمل الجميع ومنها الحفاظ على فريق العمل، مراعاة الجوانب الإنسانية، استخدام التكنولوجيا، مؤكدا أهمية بناء‎ ‎اقتصاد‎ ‎إبداعي‎ ‎قابل‎ ‎للتكيّف والتطوير‎ ‎وقادر‎ ‎على‎ ‎الابتكار‎ ‎والإنتاجية في ‏ظل هذه الظروف الاستثنائية.‏
واشتملت المحاضرة على 4 محاور هي: هل يمكن عبور الحدود والقيام بالتحوّل؟، ما الذي يجعل بعضنا يُنتج والآخر يستهلك؟، تأصيل مفهوم الإنتاجية للفرد والمؤسسة، وأخيرا .. ما مفهوم Prosumer؟
وصرح سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن الجمعية ماضية في تنفيذ برامجها السنوية وأجندة عملها بالرغم من ظروف جائحة كورونا والإجراءات العديدة التي اتخذت في كل دول العالم وحالت دون السفر، مشيرا أن البرنامج يهدف إلى تدريب رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أعضاء الجمعية وخارجها على سبل التفاعل الإيجابي الفعال والإيجابي مع هذه الظروف الاستثنائية والخروج من الأزمة الراهنة بأقل خسائر ممكنة، مع إمكانية تحقيق فوائد إيجابية إذا أتيحت الظروف.
ويقام برنامج “صناع القرار الاقتصادي” الثالث في الفترة من أول أكتوبر إلى منتصف ديسمبر القادم 2020م، بمشاركة ‏نخبة من المحاضرين والمدربين من مملكة البحرين وعدة دول عربية شقيقة، وذلك ‏تحت عنوان “سبل التعامل الإيجابي مع جائحة كورونا وتفادي آثارها”، وتقام جميع ‏ورش العمل والمحاضرات “عن بعد” عبر تطبيق زووم.‏

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى