أخبار الجمعيةالمركز الإعلاميبروسكاي

خبير الإعلام الأمني وحيد منصور: السلطة الرابعة تعكس واقع المجتمع الاقتصادي

الإعلام البديل يحدث نقلة نوعية في فهم ماهية الرؤية الاقتصادية 2030

في ورشة العمل الثانية ضمن برنامج “صناع القرار الاقتصادي”

 أكد الباحث والمستشار الإعلامي وحيد منصور مستشار البحوث والدراسات بوزارة الداخلية وعضو هيئة التدريس بالأكاديمية الملكية للشرطة، أن المنظومة الإعلامية تحتل المرتبة الرابعة من مراتب الأنظمة الفرعية للنظام العام للدولة، ولذلك يطلق عليها في معظم بلدان العالم (السلطة الرابعة)، وقال المستشار أن المنظومة الإعلامية تتكون من مكونين أساسين هما: الإعلام الرسمي للدولة (الإعلام الحكومي) و(الإعلام الخاص) إلا أن إندماج ثورتي تكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا المعرفة نتج عنها (الشبكة العنكبوتية العالمية)، وقد أفرز لنا هذا التطور مايسمى (الإعلام البديل).

جاء ذلك في “ورشة عمل” نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعنوان (قراءة تحليلية معمقة لرؤية البحرين الاقتصادية 2030) بمقر حاضنة بروسكاي ببيت التجار، ضمن برنامج صناع القرار الاقتصادي الثاني الذي تنظمه الجمعية خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 20 ديسمبر تحت عنوان “دور الإعلام وأثره في صناعة القرار الاقتصادي”، بشراكة إستراتيجية مع صندوق العمل “تمكين” وبرعاية مجموعة “نيوفيجن” البحرين للضيافة .

وقال المستشار وحيد منصور وهو مستشار رئاسة الأمن العام بوزارة الداخلية أن مصطلح (السلطة الرابعة) يطلق على وسائل الإعلام عمومًا وعلى الصحافة بشكل خاص. ويستخدم المصطلح اليوم في سياق إبراز الدور المؤثر لوسائل الإعلام ليس في تعميم المعرفة والتوعية والتنوير فحسب، بل في تشكيل الرأي، وتوجيه الرأي العام، والإفصاح عن المعلومات، وخلق القضايا، وتمثيل الشعب. ولأنها باختصار شديد امرآة التي تعكس واقع المجتمع وتعبر عنه بمنتهى الصدق والموضوعية والحيادية.

واستعرض المستشار فروع الإعلام العام وهي :

_الإعلام الرسمي: كالصحف، المجلات الحكومية، الإذاعة الرسمية، التلفزيون الحومي، مسرح الدولة، الثقافة الجماهيرية.

_الإعلام الخاص: كالصحف، المجلات الخاصة، الإذاعات غير الرسمية، التلفزيون الخاص.

_الإعلام المتخصص: كالإعلام الرياضي، الإعلام السياسي، الإعلام الاقتصادي، إعلام المرأة.

_الإعلام الأمني: يشمل كافة الأنشطة ومجالات المنظومة الأمنية، كما يشمل رجل الأمن ذاته وإنجازاته.

_الإعلام البديل: كشبكات الويب، منصات شبكات التواصل الاجتماعي، تطبيقات على الهاتف المحمول.

وقد تطرق المستشار إلى مفهوم الإعلام البديل فهو الإعلام الجديد “الشبكي” القائم على خطوط الاتصال لإرتباطه بشبكة الانترنت مثل الشبكات الاجتماعية المختلفة. ومن أهم مزايا الإعلام البديل هي: سهولة الاستخدام، الجمع بين مزايا كافة أنماط الاتصال ووسائل الإعلام، عالمية الاتصال، تحقيق ديمقراطية الاتصال، تحقيق التفاعلية الاتصالية. وعلى الصعيد الآخر استعرض المستشار عيوب الإعلام البديل وهي: اختراق الخصوصة وانتهاك الملكية الفكرية،عدم التحقق من صدق المصدر، أثر اقتصادياً على صناعة الإعلام الجماهيري التقليدي، ساعد على انتشار التفسخ الأسري وساهم في انتشار (الطلاق العاطفي).

وأكد المستشار بأن الرؤية الاقتصادية 2030 التي أطلقها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في أكتوبر عام 2008م، هي رؤية اقتصادية شاملة لمملكة البحرين من شأنها تحديد وجهة واضحة للتطوير المستمر للاقتصاد البحريني.. وهي في جوهرها تعكس هدفا أساسيا مشتركا يتمثل في بناء حياة أفضل لكافة المواطنين البحرينين.

وأشاد منصور بأسبقية البحرين في الإعلان عن الرؤية مقارنة بجميع الدول العربية والخليجية، مؤكدا أن القيادة الرشيدة كانت سباقة في هذا الشأن ولديها رؤية وإستراتيجة واضحة بخصوص مستقبل المملكة، وأضاف أن الهدف الاستراتيجي من تلك الرؤية هو تحويل اقتصاد البحرين من الريادة إقليمياً إلى المنافسة عالميا.ً

الجدير بالذكر بأن هذه الورشة امتدت لثلاثة أيام متتالية مما يعزز من نشر مفاهيم الرؤية الاقتصادية 2030 في المجتمع البحريني وعلى صعيد القطاع التجاري بوجه خاص.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى