أخبار الجمعيةالمركز الإعلاميبروسكاي

إيمان بوراشد: 7 أسس للخطة التسويقية الناجحة.. و”رضا الزبون” أفضل وسيلة للإنتشار

ضمن فعاليات برنامج صناع القرار الاقتصادي

الحضور الشامل للشركة على “الإنترنت” بات ركيزة أساسية للنجاح

أكدت المدربة إيمان بوراشد الرئيس التنفيذي لشركة “Keynotes Consultants” أن الحضور الشامل على شبكة الإنترنت للشركة هو ركيزة أساسية في وقتنا الراهن، حيث أن التكنولوجيا وتسارع وتيرة التطور يحتم على أي شركة أن تبني لها هوية على الإنترنت مثل: موقع للشركة، علاقات عامة على الإنترنت، شبكات اجتماعية، مدونة، فيديو، صور، وتقييمات الزبائن.. جاء ذلك في ورشة عمل نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحت عنوان (7 خطوات للتسويق الناجح إعلامياً)، وذلك ضمن برنامج صناع القرار الاقتصادي الثاني الذي تنظمه الجمعية خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 20 ديسمبر تحت عنوان ” دور الإعلام وأثره في صناعة القرار الاقتصادي”.

 

من جهته قال سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن البرنامج يسير بخطى ممتازة وهناك ورشة عمل بمعدل كل 3 أيام فقط وجميعها يقدم معلومات ونصائح ممتازة للحضور من رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، معربا عن شكره للمدربين والمحاضرين الذين يقدمون خلاصة خبرتهم وتجاربهم الثرية لخدمة منتسبي قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت بوراشد بأن الاستراتيجية مهمة جداً في سيرعمل المؤسسات وأن الاستراتيجية تأتي قبل التخطيط ، فذلك يعني بأن عملية التسويق قائمة على سلوك العميل، فهناك شركات تخطأ في عملية التسويق فتكون في جانب آخر والعميل في الجانب الثاني، لذلك يجب دراسة الجمهور المستهدف والفئات المستهدفة فالجمهور هو الذي نبني عليه جميع الخطط التسويقية المستهدفة

وأشارت بوراشد بأن يجب على الشركة أن تعرف “الزبون المثالي” وكيف أعرف الزبون المثالي؟ من خلال الدخول في السوق، معرفة الجمهور المثالي من ناحية التعليم، منطقة السكن، مدخوله المال، وبذلك يستطيع التاجر أن يحدد رسالته التي تناسب جمهوره.

وقالت بوراشد بأن يجب على الشركة أن تحدد رسالتها لتصل لأقصى تأثير مع الجمهور، فالجمهور يجب أن يعرف من أنت؟ ماهي المشكلة التي تريد حلها؟ وماهو الشئ ذا القيمة الذي تستطيع أن تعطيه لجمهورك؟ وقد تختلف الرسائل الرئيسية حسب الجمهور المستهدف، وقد تختلف الرسائل بناءً على العروض الترويجية المحددة.

وقالت بوراشد بأن “رضا الزبون” هو أفضل وسيلة على الإطلاق لتحقيق الإنتشار وجذب المزيد من الزبائن، مشيرة إلى أن الخطة التسويقية قائمة على 7 أسس وهي:

–         عرفهم بنفسك: من أنت؟ كيف تخدمهم؟ وذلك عن طريق الاعلانات واستخدام علاقتك وشبكاتك الاجتماعية والتسويقية.

–         أجعلهم يعجبون بك: وذلك من خلال المحتوى الذي يقدمه موقعك الالكتروني، محتوى مدونتك، محتواك على شبكات التواصل الاجتماعية.

–         أجعلهم يثقون بك: وذلك من خلال الندوات،والأدوات التسويقية.

–         أجعلهم يجربونك: من خلال الورشات، العروض، والتدريب.

–         يشترون منك: فهذه نقطة مهمة وهي إيصال الزبون إلى عملية الشراء من خلال تقديمك لخدمات زبائن ممتازة، إهتمامك بالزبائن الجدد وتزويدهم بمعلومات عن المنتجات.

–         يعيدون الكرة: دع زبونك يعيد الكرة في الشراء منك مرة أخرى وذلك من خلال المتابعة، إقامة فعاليات محفزة للزبائن، وتزويدهم بخدمة إضافية أو منتج جديد.

–         يشيرون إليك: إجعل جمهورك يشيرون إليك من خلال إحضار المشاهير للترويج لك، وإقامة الفعاليات مع الشركاء الاستراتيجيين.

في نهاية المحاضرة استعرضت بوراشد ثلاثية جذب الزبائن من خلال: الإعلانات التي تجذب وتشوق الزبون لتجربة منتجك، العلاقات العامة الممتازة التي تجذب الزبون إلى شركتك، نظام التوصيات الذي يؤدي إلى رضا الزبون.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى