أخبار الجمعية

“مؤتمر حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي الثاني”‏ يصدر “الوصايا العشر” في ختام جلساته

‏أبرزها "التسويق المشترك".. تبني التجارب الناجحة.. وإنشاء قاعدة بيانات لجميع الحاضنات الخليجية والعربية

أصدر ‏”مؤتمر حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي الثاني” الذي استضافته العاصمة البحرينية المنامة على مدار يومي 17 و18 أبريل الجاري جملة من التوصيات في ختام أعماله، بعد 6 جلسات عمل ناقش خلالها العديد من القضايا المهمة التي تمس قطاع حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي.. بمشاركة أكثر من 250 رائد عمل على مدار يومين من 5 دول خليجية هي البحرين، السعودية، عمان، الكويت، والإمارات، بالإضافة إلى دولة “فلسطين” كضيف شرف للمؤتمر.

 وتناول المؤتمر الذي نظمته جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في يومه الأول ‏3 جلسات هي: كيفية دعم الحاضنات الخليجية وآليات التعاون المشترك أدارتها الأستاذة ‏إيما المنصوري من البحرين، دور التقنيات الحديثة في تطوير مشاريع الحاضنات ‏أدارها السيد أحمد يوسف علي من البحرين، الحاضنات المتخصصة .. كيف ولدت ‏الفكرة – ما الأهمية – ولماذا التخصص ؟؟ أدارتها الأستاذة شيخة الفاضل مدير إدارة ‏تنمية المؤسسات الصغيرة بوزارة الصناعة والتجارة البحرينية.‏

 واشتمل اليوم الثاني على 3 جلسات تناولت الأولى منها “تفعيل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة” وأدارتها الأستاذة ياسمين جمال عضو مجلس إدارة الجمعية، وخصصت الجلسة الثانية من اليوم الثاني للوفد الفلسطيني تحت عنوان “رواد الأعمال في فلسطين.. التحديات والحلول والانطلاق” وأدارها الصحفي الأستاذ كريم حامد، وخصصت الجلسة الثالثة والأخيرة في هذا اليوم للمتحدثين باللغة الإنجليزية من رواد الأعمال المشاركين وكانت بعنوان “من الهواية إلى الصناعة.. كيف تؤسس شركتك؟؟ ” وأدارها الأستاذ حسن آل رحمة عضو مجلس إدارة الجمعية.

نسخة متميزة بحضور فلسطيني

وقال النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن المؤتمر في نسخته الثانية حقق نجح كبيرا وشهد تطورا ملحوظا في مستوى المشاركين ومشروعاتهم، مشيدا بالوفد الفلسطيني “ضيف شرف المؤتمر” على وجه الخصوص وكافة الوفود المشاركة بشكل عام، ومؤكدا أن مستوى أعضاء الوفود كان على قدر المؤتمر وتميزوا بتطور أعمالهم إذ أغلبهم متخصصين في قطاعات التكنولوجيا والبرمجة والروبوت والذكاء الاصطناعي.. وهي قطاعات المستقبل، ونحمد الله أن من بين ابناء العرب من هم متميزون فعليا في هذا العمل.

  وأضاف أن رواد الأعمال من دولة الكويت الشقيقة قدموا تجربة متميزة للغاية في قطاع استزراع الروبيان بأحدث التقنيات العالمية، كما قدم الوفد العماني نماذج عديدة متميزة وخاصة في القطاع السياحي وصناعات المستحضرات.

 وأشاد السلوم بفكرة تواجد عناصر من رواد الأعمال المميزين من خارج دول التعاون لضخ أفكار جديدة بشكل مستمر في النقاشات والأعمال، داعيا كافة المنتسبين للقطاع للمشاركة بشكل فعال في النقاشات والجلسات لتعم الفائدة.

وأكد السلوم أن قطاع الحاضنات يلعب دورا مهما للغاية في سبيل تأهيل صغار ‏التجار للسوق وتوفير بيئة ‏مناسبة لانطلاقهم وخاصة في مراحل ‏التأسيس الأولى التي يحتاجون فيها إلى الدعم ‏والمساعدة والنصح ‏والإرشاد، حيث تعد حاضنات الأعمال ركيزة أساسية ‏لدعم ‏أصحاب المشاريع الناشئة والمتوسطة وتحويل الأفكار المبتكرة ‏إلى مشاريع ‏تجارية ناجحة.. ومن هنا كان حرص الجمعية الدائم ‏على دعم هذه الكيانات وتبنيها.‏. وتوفير سبل نجاحها وإيجاد فرص مستمرة لتطوير أعمالها من خلال تبادل الرؤى والأفكار بين رواد الأعمال من جنسيات مختلفة.

توصيات المؤتمر

وقد أعلن مؤتمر حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي في ختام أعماله توصيات النسخة الثانية وهي :

  1. إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لجميع الحاضنات الخليجية والعربية.
  2. السعي إلى نقل فعاليات مؤتمر الحاضنات بين مختلف الدول الخليجية.
  3. تبني التجارب الناجحة بين مشروعات الحاضنات وتعميم تجاربهم على المستوى الخليجي.
  4. تبادل الزيارات البينية بين منتسبي حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجية بهدف الاستفادة العملية من مميزات كل مشروع والتعرف على الاساليب المستخدمة في تطوير عمله.
  5. التسويق المشترك لمشروعات الحاضنات الخليجية من خلال منصة إلكترونية تقام لهذا الغرض.
  6. إنشاء موقع إلكتروني ومجلة دورية تعنى بالحاضنات وتطويرها وإبراز قصص نجاحها.
  7. تشجيع المشروعات الخليجية المنتمية لقطاع الحاضنات على التكامل فيما بينها وعقد صفقات عمل تبادلية
  8. التعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية والهيئات الخليجية المعتمدة بهدف تفعيل هذه المقترحات وجعلها واقعا.
  9. مد جسور التعاون مع الاشقاء في فلسطين وجميع الدول العربية، وإنشاء علاقات تجارية مشتركة.. ومساعدة رواد الأعمال على نشر أفكار ومشروعاتهم.
  10. فتح خطوط اتصال مع حاضنات الأعمال العالمية والمنظمات للاستفادة بخبراتهم وحل مشكلاتهم منهم منظمة INBIA الامريكية “غير الربحية” التي توفر حلولا ناجعة لمشاكل الحاضنات المبتدئة.

‏وكان المؤتمر قد افتتاح أعماله بفندق داون تاون روتانا صباح الأربعاء الماضي  بحضور معالي رئيس مجلس الشورى البحريني السيد علي بن صالح الصالح، وتحت ‏رعاية سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة السيد زايد بن راشد ‏الزياني، الذي أناب السيد أسامة ‏العريض وكيل الوزارة لشئون الصناعة لافتتاح المؤتمر.‏

وشارك في المؤتمر من دول مجلس التعاون الخليجي كلا من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من دولة الإمارت العربية ‏المتحدة الشقيقة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال برنامج “بادر” لحاضنات ‏التقنية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وحاضنة ريادة من سلطنة عمان ‏الشقيقة، شركة كيوبيكال سيرفيسز ‏cubical services‏ بدولة الكويت الشقيقة، إلى جانب مشاركة عدد كبير من الحاضنات ورواد الأعمال البحرينيين.

‏ بالإضافة إلى مشاركة وفد فلسطيني مميز يضم نخبة من رواد الأعمال الفلسطينيين على ‏رأسهم المخترعة الفلسطينية “أماني أبو طير” المصنفة في عام 2019م ضمن أفضل 100 ‏امرأة على مستوى العالم تحت سن 30 عاما ولها نشاط مميز في قطاع التقنية والتطبيقات ‏الإلكترونية والتعليم، كما يضم الوفد من رواد  الأعمال عمر سليمان كرام (مجال دمج العلوم ‏والتكنولوجيا وتعليم البرمجة)، ياسمين نعمان أحمد عطون (تنظيم المؤتمرات والسوشيال ميديا).‏

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى