أخبار الجمعيةأخبار القطاع

جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة تنظم ورشة عمل حول “فن الاستماع والتواصل”

نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورشة عمل بمقر حاضنة بروسكاي تحت عنوان “فن الاستماع والتواصل” ألقتها المدربة والخبيرة ندى الصيرفي وحضرها عدد من أعضاء وعضوات الجمعية.
وقال النائب أحمد صباح السلوم رئيس الجمعية أن ورشة العمل تأتي ضمن النشاط الشهري للجمعية التي تحرص على تزويد أعضاءها بكافة مهارات التواصل ومساعداتهم بشكل إيجابي في عمليات تسويق منتجاتهم وخدماتهم، والتعامل مع العملاء بشكل يسهل أعمالهم التجارية ويساعد على تطويرها ونموها، مؤكدا أن مهارات التواصل وبالتالي التسويق الجيدة باتت من أساسيات نجاح أي رائد عمل أو صاحب مؤسسة صغيرة، فعمله وحده مهما كان متميزا دون تسويق أو تواصل جيد مع باقي أعضاء المنظومة التي يعمل فيها لن يكون كافيا لتحقيق النجاح الذي نتمناه لجميع أصحاب المؤسسات الصغيرة ورواد الأعمال في البحرين، موجها الشكر للمدربة ندي الصيرفي على الورشة وشرحها المتميز الذي حظي بتفاعل كبير من الأعضاء.
فيما قامت عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة العلاقات العامة والفعاليات الأستاذة ياسمين جمال بتكريم المدربة ندى الصيرفي في ختام الورشة، وتقديم شهادة تقدير خاصة باسم الجمعية على تقديمها المتميز لورشة العمل.
وتناولت محاور الورشة طرق التواصل الفعالة واستخدام لغة الجسد في الحديث، نبرات الصوت، التواصل بالعين، تعبيرات الوجه، المظهر الخارجي.
كما قدمت الورشة شرحا مفصلا حول الشخصيات التي قد تواجهها أثناء عملك وكيفية التعرف عليها والتعامل معها، وتم تقسيم هذه الشخصيات إلى ثلاثة أنماط هي:ندى
– الإتكاليون (passive) وهم الأشخاص الذين ليس لديهم المعرفة بأهدافهم، يتكلون على غيرهم في أمورهم، لايمتلكون الثقة بأنفسهم ولا يتصرفون من غير مساعدة غيرهم .
– العدوانيون (aggressive) وهم الأشخاص الذين يتمسكون بأرائهم وأفعالهم بشدة وإن كانوا على خطأ، ودائما يعتقدون انهم هم الوحيدون على صواب، والجميع على خطأ، يتصفون بالعناد والعدوان والدفاع الدائم عن آرائهم وأفعالهم، يعتبرون محادثاتهم وأفعالهم معارك يجب الفوز فيها دائما.
– العاقلون المتفهمون (assertive) وهم الأشخاص الذين يعطون المتلقي حقه من الاهتمام والتفهم، يستمعون له عند تحدثه، يسمع يتواصل بهدوء ، ويتفهم أعذار الآخرين، يوصل ما يريد من أفكار دون أي تعصب او عدوانية على عكس العدوانيين، في ذات الوقت هم لا يتنازلون عما يريدون بسهولة، ولكن بطريقة لا يسيء فيها للمتلقي ويكون التواصل بينه وبين المتلقي سهل وسلس.

موقع تجار_ 27 أغسطس، 2019

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى