مركز ألواني لتنمية المؤسسات الصغيرةمشاركات الجمعية

جمعية البحرين تشارك في “ملتقى ألواني الإقليمي الخامس”

تحت رعاية سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة

ساهمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إعداد ” ملتقى ألواني الإقليمي الخامس” الذي أطلقته جمعية ألواني البحرين وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2018 في فندق الشيراتون، جاء ذلك استكمالاَ لدعم جمعية البحرين للجنة ألواني التي انبثقت منها جمعية ألواني المستقلة.

حيث قامت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الى جانب جمعية الواني البحرين وشركة بدايات باستقبال الوفد المشارك في الملتقى و اخذه بجولة اقتصادية  تضمنت زيارة معلم باب البحرين، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، بورصة البحرين ، صندوق العمل تمكين، حاضنة برو سكاي للاعلام و الادارة و ذلك صباح يوم الثلاثاء27 فبراير 2018  قبل اطلاق  الملتقى، لاطلاعهم فبراير على فرص الاستثمار في مملكة البحرين.

وبحث الملتقى، بشكل أساسي في البرامج الحكومية الرامية لتنويع الاقتصاد الوطني وتنمية الصادرات، والجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في هذا المجال، بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل “تمكين” وغرفة تجارة وصناعة البحرين وغيرها من الجهات المعنية، وذلك في إطار رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030. ويتطرق الملتقى إلى أهمية تنويع سلة الصادرات البحرينية من خلال التركيز الصناعات ذات القيمة المضافة مثل الألمنيوم والبتروكيماويات والمنتجات المعدنية والحديد وغيرها، كما بحث الملتقى أهمية توفير الاستشارات والخدمات والمساعدات المالية لزيادة صادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحديدا، خاصة وأن هذه المؤسسات تشكل أكثر من 90% من الاقتصاد الوطني، إضافة إلى كسب الأسواق التقليدية والجديدة، وتنمية الصادرات غير النفطية من منتجات المشروعات الصناعية المتنوعة والمتطورة وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وخصص الملتقى “حيزا من النقاش لحضور المرأة في المشهد الاقتصادي البحريني، والمشاريع التي تعمل عليها، وكيفية توجيهها نحو المشاريع الصناعية والتجارية والخدمة المبتكرة غير التقليدية، ودعمها للوصول بمنتجاتها وخدماتها إلى الأسواق الإقليمية.

وتحدث عدد من رائدات الأعمال البحرينيات خلال الملتقى عن تجاربهن في مجال تأسيس المشروعات وإطلاقها، والبيئة التشريعية والتنظيمية الداعمة لحضور المرأة في النشاط الاقتصادي، وأوجه توفير الدعم الاستشاري والمالي، وتأثير كل ذلك على تصدير مخرجات مشاريعهن. ويناقش الملتقى أيضا أفق اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد مرور 12 عاما على توقيعها، وكيف يمكن للصناعي والتاجر البحريني استثمار هذه الاتفاقية من أجل دخول السوق الأمريكي الواسع وزيادة التصدير وتأسيس قاعدة صناعية، خاصة بعد الحديث عن إعادة التفاوض مع واشنطن بشأن بند صناعة المنسوجات في هذه الاتفاقية. وفي السياق ذاته يتطرق الملتقى إلى كيفية تعزيز الاستفادة من عضوية البحرين في دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى الاتفاقيات التجارية، وغيرها في تنمية الصادرات البحرينية. ويسلط الملتقى الضوء تاريخ البحرين الطويل من الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة الذي أدى إلى وجود درجة عالية من التكامل لاقتصاد مملكة البحرين مع الاقتصاد العالمي، إضافة إلى القوة التنافسية الكبيرة في مجال التنمية البشرية واستقرار الاقتصاد الكلي والخدمات المالية والانظمة التجارية الفعالة والانفتاح على التجارة.

????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى