أخبار القطاع

زين البحرين تتعاون مع «الكري» لإطلاق مبادرة جديدة «زينوفيت»

أعلنت زين البحرين للاتصالات و شركة الكري ؛ وهي شركة مقرها في البحرين ، عن مبادرة لدعم الشركات الناشئة في المملكة ونظامها البيئي و سميت المبادرة بـ”زينوفيت” .
وقد بدأت زين البحرين أول مرحلة من مبادرة “زينوفيت” بمراسم توقيع اعلان الشراكة بينها وبين شركة الكري وذلك في مقر زين البحرين بضاحية السيف في الثاني من مايو 2019.
عرض الحدث كذلك مشروع ” عُقال” الشركة الرائدة في مجال الاستثمارات الوقفية وهي أول مجموعة أفراد مستثمرين (Angel Investors) في المملكة العربية السعودية . منذ تأسيسيها ، نمت شركة عقال على مشتثرمين نُشط حتى بلغ عددهم أكثر من 450 عضو في المملكة العربية السعودية وتم عقد أكثر من 100 اجتماع بين المستثمرين و رواد الأعمال، هذا وأشرفت عقال على أكثر من 500 فرصة استثمارية ضمن برنامجها وتم استثمار أكثر من 45 مليون ريال سعودي على مشاريع سعودية.
أعلن كل من رئيس و مؤسس شركة عقال السعودية ، فارس الرشيد الحميد ، و رئيس مجلس إدارة شركة الكري ، جمال عبدالعزيز و المؤسس والعضو المنتدب لشركة الكري ، خالد زين العابدين؛ عن الشراكة بين شركة عقال و شركة الكري و ذلك لفتح أول فرع لشركة عقال خارج المملكة العربية السعودية والذي سيكون في مملكة البحرين . ستنطلق هذه الشراكة بالتعاون مع زين البحرين تحت مسمى “زينوفيت” .
ويقول خالد زين العابدين ، مؤسس و مدير عام شركة الكري”يسرنا اعلان شراكتنا مع زين البحرين و مجموعة عقال السعودية لأخذ اولى خطوات عقال للتوسع خارج المملكة العربية السعودية بعد النجاح الباهر الذي حققته في الداخل مع الأخذ بعين الاعتبار الفرص التي سنوفرها للشركات الناشئة و الاستثمارات الجديدة في البحرين . و كجزء من استراتيجيات هذه الشراكة ، سيتكمن أصحاب الشركات الناشئة و المستثمرون الوقفييون من الحصول على مزايا تمويل فريدة وفرص للاستثمار في المشاريع منذ بدايتها. نؤمن بأن هذه الشراكة ستضع علامة فارقة في مجال الاستثمارات في المستقبل والتي بدورها ستعود بالفائدة على النظم الإيكولوجية في البحرين و السعودية وتطوير قطاع الاستثمارات الوقفية كرائد رئيسي في تمويل المشاريع الناشئة “.
و قال فارس الراشد، مؤسس شركة عقال ،”يعتبر افتتاح فرع البحرين خيار استراتيجي يهدف الى سد ثغرات الاستثمار في المنطقة و دعم الاستثمارات الإقليمية للشركات الناشئة. تؤمن شركة “عقال” بأن الثقافة الجماعية التي يعيش بها المجتمع هي الاساس الذي يجب ان يستغله المستثمرون الوقفيون عند المساهمة و تطوير النظام الايكولوجي لريادة الأعمال. هذا وجاء القرار لتعزيز دور المستثمرين الوقفيين في تنمية الاستثمارات الناشئة و نضج ريادة الأعمال” .
هذا وأعلن الحدث كذلك عن شراكة بين شركة المشاريع الروسية RVC و شركة الكري لإطلاق محفزات السوقGenerationS في الشرق الأوسط تحت مبادرة “زينوفيت” و اعتبار البحرين المقر الرئيسي لها. RVC صندوق رأس مال استثماري في الاتحاد الروسي و يدير أكثر من 25 صندوق رأس مال استثماري مدعوم مع أكثر من 200 شركة ناشئة كما ويدير محفزات السوق GenerationS الرائدة في أوربا مثل Airbus و VT Bank و Alrosa و Unilever و Michelin وما إلى ذلك.
تم عقد الشراكة بين المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة المشاريع الروسية RVC JSC ، ألكساندر بوفالكو و رئيس مجلس إدارة مجموعة الكري، جمال الهزيم ، و خالد زين العابدين، مؤسس و رئيس مجلس إدارة مجموعة الكري.
وقال الهزيم ” تعتبر شراكة مجموعتنا مع شركة المشاريع الروسية رابط فريد من نوعه بين الاتحاد الروسي و الشرق الاوسط و سيعمل على مزيد من التعاون الاقتصادي بين المنطقتين في المستقبل . نحن على اتم الثقة بانه بانشاء أول محفز للسوق GenerationS في المنطقة، ستكون البحرين مولد للكثير من المواهب و رواد الاعمال ليس فقط في البحرين ولكن في الشرق الاوسط و الاتحاد الروسي ، الذين يتوقون لإحداث ثورة في عالم التكنولوجيا و بناء شركات ناشئة مبتكرة “.
تعتبر هذه الاتفاقية خطوة أولى نحو تهيئة الظروف المواتية لتنمية التعاون بين الاتحاد الروسي و الشرق الأوسط. ستستخدم شركة RVC هذه الاتفاقية لتعمل بقرب مع الشركات الكبرى و شركات التنمية في الشرق الاوسط متخذة من البحرين قاعدة لاطلاق استثماراتها. تؤكد الاتفاقية على كون شركة RVC أحد أهم الشركات التي تلعب دور هام في سوق رأس المال الدولي الاستثماري والذي يشجع التكنولوجيا الروسية في الخارج . ستساعد هذه المبادرة المشتركة الشركات الناشئة لدخول سوق الشرق الاوسط وشمال افريقيا و سوق الاتحاد الروسي كذلك وجذب مستثمرين من داخل الاتحاد الروسي” كما قال ألكسندر بوفالكو الرئيس التنفيذي لشركة RVC .
“تعد مملكة البحرين من أفضل السلطات القضائية لممارسة التجارة في الشرق الأوسط و تحتل مرتبة بين أفضل خمس دول للوافدين. سيتخذ فريق GenerationS البحرين كأول محطة لبرامجه تتبعها المملكة العربية السعودية ومن ثم توسع اطلاق المحفزات في مناطق اخرى في الشرق الأوسط ” كما أوضحت أيكاتيرينا بيتروفا، المدير التنفيذي لمحفزات الشركات ، GenerationS.
وفي الختام ، تم تقديم عرض تجريبي عن “زينوفيت” لخمس شركات ناشئة لتوضح مكانة البحرين والسعودية التجارية في الشرق الأوسط. شمل العرض شركات أمريكية عديدة منها ؛ شركة “Ali Huda” والتي تقدم محتوى مختار بدقة ليتناسب مع الأطفال المسلمين ، و شركة Bayshore وهي متخصصة في مجال الأمن السيبراني ، و شركة Surkus و التي تقدم حلولاً متكاملة تحسن من نجاح المستهلكين للتعامل مع العلامات التجارية . شمل العرض شركة فلاش و هي شركة بحرينية تعطي عروض وقتية للمستهلكين و شركة Easy Financial Service احدى الشركات الرائدة في مجال الدفع الالكتروني .
“إن الشراكة الجديدة هي استمرار للجهود التي تبذلها زين البحرين لدعم رؤية البحرين 2030 كمركز رائد للتكنولوجيا و ولادة الشركات المبتدئة في المنطقة. كما تم إطلاق مبادرة “زينوفيت” لإنشاء منصة إستراتيجية من خلال الشراكات التي تدعم الشركات الناشئة في تطوير بيئة ريادة الأعمال في مملكة البحرين وتقديم الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة حتى تنمو وتتطور “.قال عبدالله آل خليفة، المدير التنفيذي لإدارة الإتصال وعلاقات المستثمرين.
تأتي مبادرة “زينوفيت” ضمن مساهمة زين للبرنامج الإيكولوجي للشركات الناشئة في البحرين و الذي يتماشى مع خطط الشركة المستديمة و استراتيجات المسؤولية الاجتماعية و التي تركز على ثلاث أعمدة : الابتكار ، و القيادة الفكرية و تمكين الشباب.

موقع تجار_4 مايو، 2019

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى