أخبار القطاع

“بنك الإبداع” يمنح 2415 قرضاً للبحرينيين والمؤسسات الناشئة بقيمة 3 ملايين دينار

كشف بنك “الابداع – البحرين” للتمويل متناهي الصغر أن عدد القروض القائمة حالياً والممنوحة للبحرينيين والمؤسسات الناشئة بلغ 2415 قرضاً بقيمة إجمالية 3.045.965 دينار، وذكر أن نسبة الالتزام بسداد هذه القروض في موعدها فاقت الـ 94%، فيما بلغت نسبة تجديد القروض، أي المتعاملين الذين سددوا قرضهم وحصلوا على قرض جديد نحو 81%.
وبحسب أحدث إحصائية أصدرها بنك الابداع شكلت النساء البحرينيات 52% من مجموع الحاصلين على قروض من البنك، فيما مثّل الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما نحو 51% من مجموع المقترضين.
وأشارت الإحصائية إلى أن قيمة القروض متناهية الصغر الممنوحة تتراوح بين 200 و5000 دينار، فيما يبلغ متوسط القرض الواحد القائم مبلغ 893 دينار، ومتوسط مدته 14 شهراً.
الرئيس التنفيذي لبنك الدكتور خالد وليد الغزاوي أشار إلى أن المؤشرات الإيجابية لنمو عدد المقترضين، والنسبة غير المسبوقة لناحية الالتزام بالسداد وعدم التعثر، وارتفاع نسبة المرأة والشباب من المقترضين، تؤكد نجاح البنك في تطبيق الممارسات السليمة في مجال التمويل الأصغر، وتوفير قائمة منتجات تمويلية للمواطنين البحرينيين ذوي الدخل المحدود وأصحاب المشاريع المنزلية والناشئة دون تعقيدات الضمانات التقليدية.
وأكد الغزاوي أن تلك المؤشرات المشجعة التي تحققت رغم التحديات الاقتصادية تجعل بنك الإبداع أكثر إصراراً على تحقيق رسالته في توسعة شريحة الطبقة المتوسطة في المجتمع البحريني، وتحسين الظروف المعيشية للفئة المستهدفة من خلال الاستثمار في مشاريع مجدية متناهية الصغر وصغيرة تعزز الروح الريادية وثقافة الاعتماد على الذات، وذلك في إطار المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين ضمن رؤية 2030، وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة 2030 التي أقرتها الأمم المتحدة وتساهم البحرين في تنفيذها طوعاً.
وأوضح أن تلك القروض يجري استخدامها في أنشطة اقتصادية عديدة من بينها المنتجات المنزلية، والزراعة، والصناعة، والخدمات، لافتا إلى أن البنك يقدم خدمات الإرشاد والتوجيه للعملاء بما يضمن تنمية واستدامة مشروعاتهم.
وأطلق بنك الابداع مؤخراً منتجين إقراضيين جديدين تحت مسمى قرض “النجاح” وقرض “التفوق” ليضافا إلى المنتجات الإقراضية التي يقدمها، وهي قرض سيدتي المخصص للمرأة المنتجة والعاملة من المنزل، وقرض الإبداع لدعم المشاريع المنزلية للرجال، وقرض الأمل المخصص للمشاريع المنزلية التي يرغب أصحابها بتحويلها إلى مشاريع مرخصة، وقرض التميز للمشاريع التي تمتلك سجلات تجارية في القطاعات التجارية أو الصناعية أو الحرفية، والقرض الموسمي الذي يمنح في فترات المناسبات مثل الأعياد وشهر رمضان الكريم والعودة للمدارس لمساعدة أصحاب المشاريع على زيادة بضاعتهم وإنتاجهم خلال المواسم الخاصة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى