أخبار الجمعية

السلوم: تأسيس معهد البحرين لريادة الأعمال الأول من نوعه بالمنطقة

كشف رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحمد السلوم عن وجود توجه إلى تأسيس معهد البحرين لريادة الأعمال، متخصص بتأهيل وتدريب وصقل مهارات رواد الأعمال المنضمين للحاضنات خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن المعهد سيخدم 50 رائد عمل في المرحلة الأولى.

وأكد السلوم -في تصريحات للصحفيين على هامش فعاليات مؤتمر حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي الثاني الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي- أن الجمعة تتابع عن كثب مع وزارة العمل إنهاء الإجراءات النهائية لعملية التأسيس، بالإضافة إلى إنه جارٍ العمل على تجهيز مقر المعهد، لافتا إلى أن مقر المعهد سيكون بغرفة تجارة وصناعة والبحرين.
وحول حجم الاستثمار في المشروع، لفت إلى أن حجم الاستثمار المبدئي في المعهد يبلغ 50 ألف دينار مخصصة للتجهيز فقط، كما أن حجم الاستثمار قابل للزيادة، في حين تبلغ تكلفة رائد العمل أو الطالب سنويا حوالي 4 آلاف دينار، مؤكدا أن المعهد يطمح للشراكة مع تمكين أو التجار والبنوك لدعم رواد الأعمال؛ لأنه ينصب في النهاية في دعم الاقتصاد الوطني والدفع بالعجلة الاقتصادية للبلاد.
وحول طبيعة عمل المعهد، قال السلوم: «إن المعهد يعتمد على الدورات التدريبية (كورسات) مختصصة في مجال ريادة الأعمال، ككيفية دراسة الجدوى من المشروع وكيفية عملية تسويق المشروع، بالإضافة إلى كيفية تنظيم العمليات الحسابية»، مؤكدا أن الجمعية ستقوم باحتضان رائد العمل بعد إتمامه لهذه الدورات التدريبية.
وأضاف قائلاً: «بعد أن ينهي رائد العمل فترة الاحتضان في إحدى الحاضنات، سيسهم ذلك في استمرارية رائد العمل في السوق لمدة لا تقل عن عشر سنوات؛ لأنه تأهل تأهيلا صحيحا ولديه المعرفة الكافية بطبيعة السوق والمخاطر المتوقعة وكيفية تجاوزها».
وفيما يتعلق بقبول انضمام رواد من الخارج للمعهد، قال السلوم: «نركز على رواد العمل البحرينيين لتأهيلهم بشكل صحيح؛ لأن من ضمن أهداف برنامج عمل الحكومة تشجيع ريادة الأعمال»، مؤكدا أن المعهد لن يمانع في تدريب وتأهيل رواد الأعمال من الخارج، ولكن ليس بالدعم الذي سيحظى به البحريني.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى