أخبار الجمعية

“العمل عن بعد” قلل الضغط على البنية التحتية للدولة ووفر في استهلاك البنزين

في محاضرة نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

د.عز الدين مرسي :
ما إيجابيات وسلبيات العمل من المنزل للمديرين والموظفين.. وفوائده للمجتمع؟؟
دراسات لتحفيز بعض القطاعات على الاستمرار في نظام العمل من المنزل
نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محاضرة “عن بعد” عبر تطبيق زووم تحت عنوان “أثر العمل عن بعد على أداء المؤسسات”، قدمها الدكتور عز الدين مرسي استشاري معهد اسكوفير كوليناري للتدريب.
وأشار الدكتور عز الدين خلال المحاضرة إلى أن جائحة كورونا لاشك كان لها تأثير سلبي على العديد من القطاعات التجارية، لكن من المفارقة أيضا أن لها تأثيرات إيجابية على صعيد بعض القطاعات الاقتصادية مثل القطاع الطبي وقطاعات الاتصالات والتكنولوجيا والبحث العلمي، كما أن لها تأثيرات إيجابية مهمة على صعيد “عادات العمل الحديثة” التي نتجت عن الظروف الجديدة التي فرضتها الجائحة.
وأضاف قائلا خلال المحاضرة التي شهدت حضورا طيبا من قبل أعضاء الجمعية “الدراسات الحدية أكدت أن هناك خفض واضح في استهلاك البنزين بسبب العمل من المنزل، يوازيه تخفيف على البنية التحتية في كل دول العالم بسبب انخفاض استخدام الطرق وبنايات العمل، عدم الحاجة لمواقف سيارات إضافية في المكاتب، تخفيض كلفة المكاتب ذاتها والإيجارات وخلافه بسبب عدم استخدام الموظفين لهذه المساحات وما بها من تجهيزات مثل الفرش والأثاث المكتبي وغير ذلك”.
وقال “أنه لوحظ في البحرين نفس الشيء، وهناك سيولة واضحة في الحركة المرورية منذ تطبيق العمل عن بعد، واكبها تخفيف الضغط على البنية التحتية واستهلاك البنزين والكهرباء والمياه أيضا، لأن مقار بعض الشركات والمكاتب باتت مغلقة رغم أن أعمالها مستمرة”.
وأشار الدكتور عز الدين مرسي خلال المحاضرة إلى أهمية تدريب فريق العمل للإنجاز عن بعد من خلال مده بشكل مستمر بالمعلومات، إكسابه الخبرات، حتى يتكون لديه الاتجاهات المطلوبة من قبل صاحب العمل.
كما تطرق إلى “سلبيات العمل عن بُعد للمديرين” ومنها أن المدير لا يرى الموظفين وغير مطمئن، تعدد المهام وتوقعات المدير الكثيرة، صعوبة المتابعة من المدير المتقادم، عدم التوازن بين الحياة الشخصية ومهام العمل، عدم تقدير المدير المتقادم لحجم التحديات التي تواجه فريق العمل عن بعد، احباط الفريق من معاملة المدير المتقادم.
كما تناولت المحاضرة “إيجابيات العمل عن بُعد للموظف” ومنها السرعة في إنجاز المهام الوظيفية، سهولة الإنجاز، قلة ضغوط بيئة العمل، زيادة التركيز، توفير الوقت وزيادة الانجاز.
أما عن “إيجابيات العمل عن بُعد للمجتمع” فقال أنها تتلخص في تقليل نسبة البطالة ، زيادة خبرة أفراد المجتمع ، توفير الطاقة بالمواصلات ، زيادة الاقتصاد وتحريك دورة رأس المال.
وحول “إيجابيات العمل عن بُعد للمؤسسات” .. أشار الدكتور عز الدين مرسي إلى أنها تتمثل في زيادة الإنتاجية، قلة دوران العمالة، زيادة ساعات العمل، توفير المصروفات الثابتة والمتغيرة.
وأكد على أهمية مفهوم “الإدارة الذكية” التي تكون قوة دافعة للنجاح من خلال وضع برنامج تدريبي للمديرين أيا كانت درجاتهم، مبينا أن الإداري الناجح يتخطى الصعاب والمحبطات، ويسعى إلى نحفيز معاني الرغبة والطموح وتطبيق ذلك عمليا، ومن أبرز مميزاته هو تعلم إدارة الموظف الأذكى منه والاستفادة من ذكائه لصالح العمل، وكذلك التركيز على مبادئ الإرادة القوية وإدارة الأزمات ، التحلي بالصبر، ومضاعفة العمل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى